دنـيــــا الـحـيـــاة
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اتشرف بدعوتكم للانضمام
فى المنتدى
فأرجو تسجيل بياناتك حتى
تستطيع ان تشارك معنا بأفكارك ومقترحاتك
مع تحيات
كابتن / حمدى الظابط lol!


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دنـيــــا الـحـيـــاة
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اتشرف بدعوتكم للانضمام
فى المنتدى
فأرجو تسجيل بياناتك حتى
تستطيع ان تشارك معنا بأفكارك ومقترحاتك
مع تحيات
كابتن / حمدى الظابط lol!
دنـيــــا الـحـيـــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» تـحـيـاتـى
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2017, 22:58 من طرف hamdyelZABT

» قرار انسحابى
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:17 من طرف hamdyelZABT

» زائرة المساء..
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 06:08 من طرف هانى حزين

» الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 14:49 من طرف خالد الاكوع

» الغذاء والجنس
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 14:34 من طرف خالد الاكوع

» هل تسمحى لى ؟
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالإثنين 16 سبتمبر 2013, 18:15 من طرف نور عبد الغنى

» ما هو الحب
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:48 من طرف نسمة احمد

» ويـبـقـى الـسـؤال
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:37 من طرف نسمة احمد

» أيــن الـمــفـــر
احرص على اختيار العاب طفلك ! Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:34 من طرف عفاف

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


احرص على اختيار العاب طفلك !

+4
هبة
نورسين
د / هناء
hamdyelZABT
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف hamdyelZABT الإثنين 05 سبتمبر 2011, 23:21

من الولادة حتى 6 أشهر :-
صفات وانواع  العاب الاطفال حتى عمر 6 أشهر: لابد ان تكون  بسيطة - خفيفة الوزن - ذات ألوان مضيئة او واضحة  ويرعى ان لا تكون ألوان اللالعاب غامقة - وتكون ناعمة الملمس - تصدر أصوات أو موسيقي جذابة و ليست صاخبة - سهلة التنظيف - وتكون أمنة ( ليس بها دوائر كهربائية  - او سنون مدببة ..الخ )
مثال
: لعبة موسيقية تعلق على سرير الطفل ، دمية ناعمة ، كرات ولعب قابلة للضغط ، خرخاشات ( الشخشيخة ) ، عضاضات الأسنان.
لاحظ أن وجهك يعتبر لعبة رائعة : تستطيع تحريك وجهك فى جميع الاتجاهات وعمل مختلف الأصوات وعمل حركات غير محددة ، آمن جدا ، جذاب وباعث على الهدوء للطفل الرضيع.
استخدم هذه الألعاب وانقلها أمام وجه الطفل فى مختلف الاتجاهات " فوقتحت – يمين – يسار " ، بينما يكون طفلك مستلقيا على ظهره و مره أخرى عندما يكون مستلقيا على بطنه هذه الطريقة مهمة لتقويه عضلات الرأس و الرقبة ، و بالتالي هامه للجلوس و الوقوف والمشي.
الألعاب ذات اللونين الأبيض و الأسود فى مساحات كبيره عاده تكون واضحة لعين الطفل أكثر من غيرها ، خاصة فى الأسابيع الأولى ، وضوح هذه الألوان عن غيرها لا يعنى انها ضرورية للطفل.
عين الطفل تبدأ فى التمييز بين الألوان من حوالى أسبوعين ، لكنها لا تكون بنفس درجه التمييز عند الكبار ، لكنها تتحسن عندهم بالتدريج.
*من 6 إلى 12 شهر:-
نفس صفات الألعاب السابقة ، ويزيد عليها الألعاب التى يمكن هزها ، و التى بها أزرار (مفاتيح) للفتح أو الإغلاق ، و يمكن تحريكها يمينا و يسارا .
مثال
: يزيد علي ألعاب السن السابق ، المكعبات الصغيرة ، الحلقات ذات الألوان والإحجام المختلفة ، وألعاب الشد والدفع. لتقوية العضلات والجهاز الحركى .
*من 1 إلى 2 سنة:-
يحبون الألعاب التى يستطيعون هزها ، الألعاب التى بها مفاتيح تفتح وتغلق ، والمفاتيح التى تدار يمينا ويسارا ، ألعاب يمكنهم شدها ودفعها ، بعد شهرين أو ثلاثة من بدء مشى الطفل يكون من الجيد أن تعطيه لعبة يشدها ( يسحبها مثل السيارات التى يمكن سحبها بالحبل أو اليد البلاستيكية ، والتى يمكن أن تعطى صوت أو موسيقى أثناء سحبها ) ، و أيضا لعب الدفع ، حيث تشجع الطفل على الوقوف والمشى ، ولعب المليء والتفريغ مثل افراغ محتويات الصندوق من كور أو مكعبات مثلا و إعادتها للصندوق مره أخرى، النظر إلى الصور البسيطة فى الكتب والقصص
أمثلة :
الأشكال المختلفة مثل الدائرة ، المربع ، المستطيل ، المثلث بألوان مختلفة
الأجسام العائمة التى تطفو على الماء ، و اللعب التى تستخدم فى الحمام مثل جردل رش المياه
تقليد الكبار مثل لعبه مطبخ ، ترابيزه شاى ، غسالات
الحصان البلاستيكى أو الخشبى ( بعجل أو هزاز و لا تدار بالبدال(.
دمية يدوية على شكل حيوان تكون على هيئه قفاز حتى يتمكن الكبار من تحريكها للطفل
مراجيح بسيطة للأطفال
*من 3 إلى 5 سنوات :-
يحبون اللعب الحر – يحبون الادعاء والتقليد والتمثيل الفن والمرح بأنواعه كالرسم والتلوين ، القص واللصق ، الصلصال الموسيقى رؤية الصور والقصص مشاهدة افلام كرتون. فهذه النشاطات جيدة لإثارة واكتشاف إبداعهم .
مثال :
مجموعة العدة الطبية ، مجموعة المطبخ ، أموال اللعب وخزانة النقود ، بيت الدمية والأثاث
التلوين بألوان ,وخامات مختلفة
ركوب الدراجة الثلاثية .
الإنشاءات والتركيبات  البسيطة ، السيارات ، الطائرات ، التليفون. . إلخ
كتب بها صور للأعداد والحروف اورج كهربائي صغير
، بعض الألعاب المركبة ، العاب قطع  المغناطيس ،
الكرة النطاطة
الجاروف والجردل للمياه والرمل إثناء المصايف.
التأرجح - الاسكوتر -  قفز وتخطى الحبل
*من 5 إلى 7 سنوات :-
يحبون لعب أكثر تعقيدا ، يحبون السيارات التى يتحكم بها من بعد ، البناء والتعمير ، ألعاب الكمبيوتر والفيديو ، يحبون الشخصيات المشهورة مثل الرجل
العنكبوت . . . إلخ ، وورق اللعب البسيط .وبعض ألعاب التسلية.
تنبيه هام جدا
1-    يجب مراعاة  بعد سن السبع سنوات الفصل بين الجنسين فى العب نهائيا واختيار الألعاب المناسبة لكلا منهما على حسب شخصيتهم وميولهم ومواهبهم ومهارتهم التى عرفت واكتشفت من خلال الألعاب والأنشطة المختلفة التى ذكرناها فى مراحلهم السنية السابقة ويجب ان نحرص على تنميتها وإثقالها .
2-    الاشتراك فى احد الأندية او مراكز الشباب لتنمية قدرتهم الذهنية والاجتماعية  والجسدية


عدل سابقا من قبل hamdyelZABT في الخميس 12 ديسمبر 2019, 14:02 عدل 2 مرات
hamdyelZABT
hamdyelZABT
كابتن /
كابتن /

311
نقاط : 2147488670
السٌّمعَة : 587
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
الموقع : حمدى الظابط
تعاليق : مازال من املى باقايا تدق العروبة على كل باب ؟ هل من يجيب ؟

https://epse25.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty رد: احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف د / هناء الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 00:15

اللعب :
الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ،وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغته وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه .، فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق ، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب .كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل ، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ، ولما تعوده على التعاون والعمل لجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب .. ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .
القصص وكتب الخيال العلمي :
تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل . والكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي ، وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة ، كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة ، وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل ، إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل ، وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء ، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .والخيال هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل ، وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة ، ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ، فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه لأن هناك بعض القصص مثل سوبرمان والرجل الأخضر طرزان . قصص تلجأ إلى تفهيم الأطفال فهماً خاطئاً ومخالفاً لطبيعة البشر ، مما يؤدي إلى فهمهم لمجتمعهم والمجتمعات الأخرى فهماً خاطئاً ،واستثارة دوافع التعصب والعدوانية لديهم .كما أن هناك قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد - ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة - فهي تثير شغف الأطفال ، وتجذبهم ، وتجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ، ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ، مما يجعلهم يسيرون على طريق الذكاء ، ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق ، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا
الرسم والزخرفة :
الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، تقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم ، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة .ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ، ولا سيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز
الانتباه .ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية ، تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل ، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب ، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر
، إنه يرسم لنفسه ، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير ، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه ، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة ، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه
مسرحيات الطفل :
إن لمسرح الطفل ، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال ، وهذا الدور ينبع من أن ( استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية ، من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير ، وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال _ أي اللغة – من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع ، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل . فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي ، وبالتالي يتمتع الأطفالالذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه ، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ، والقدرة اللغوية ، وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة . وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل .
المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :
تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها – تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم للمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غير الصفية ) الذي يترادف فيه مفهوم المنهجوالحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .
التربية البدنية :
الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل ، وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية ، إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل ، ولا تقتصر على المدرسة فقط ، بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا ، وهي بادئ
ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء ، ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ، التي تقول : ( العقل السليم في الجسم السليم ) دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد ، ويبرز دورالتربية في إعداد العقل والجسد معاً .. فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني ، وتكسب القوام الجيد ، وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة ، وتجعله قادراً على العمل والإنتاج ،والدفاع عن الوطن ، وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن . ومن الناحية العلمية ، فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون ، وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية ، ويذكر د.حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار : (إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية ، ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم ، ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني ) . فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير ، فالتفوق في الرياضيات ( مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال ) يتطلب قدرات ابتكارية ، ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب . فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .
القراءة والكتب والمكتبات :
والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ، ولم لا ؟؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم اقرأ ، قال الله تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق خلقالإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم" .فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان ، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله ، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية ، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة ، وفيما يلي بعض التفاصيل لدور القراءة وأهميتها في تنمية الذكاء لدى الأطفال !! والقراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟ ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات ، لذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل ، فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف ، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ، فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها ، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها ، وفي النهاية ، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال . والهدف من القراءة أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم ، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ، لا كمحاكين أو مقلدين ، فالقراءة أمر إلهي متعدد الفوائد من أجل حياتنا ومستقبلنا ، وهي مفتاح باب الرشد العقلي ، لأن من يقرأ ينفذ أوامر الله عز وجل في كتابه الكريم ، وإذا لم يقرأ الإنسان ، يعني هذا عصيانه ومسؤوليته أمام الله ، والله لا يأمرنا إلا بما ينفعنا في حياتنا . والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير .
الهوايات والأنشطة الترويحية :
هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل ، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ، ولكنه أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .ويرى الكثير من رجال التربية ،
ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية ، وفي نفس الوقت ، يساعد على نمو شخصيته ، وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية .ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ،وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب ، فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل ، ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية . والهوايات إما فردية ، خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة .فالهوايات أنشطة ترويحية ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي ، وحتى إذا كانت جماعية ، فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً ، فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير و الذكاء . ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال ، وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ، و الابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .
حفظ القرآن الكريم :
ونأتي إلى مسك الختام ، حفظ القرآن الكريم ، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال ، ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير ، بدءاً من خلق السماوات والأرض ، وهي قمة التفكير والتأمل ، وحتى خلق الإنسان ، وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .وحفظ القرآن الكريم ، وإدراك معانيه ، ومعرفتها معرفة كاملة ، يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ، بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر ، لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراك ، فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة . وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفة ، بمعرفة قدرته العظيمة ، ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة ، ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح . قول لحق أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ) .سبأ الآية 46 وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضاً . وقوله عز وجل كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) .البقرة الآية 219 وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل . وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا (: كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ) . البقرة الآية 266 وقوله عز وجل كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ) . يونس الآية 24 و ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3 وقوله سبحانه وتعالى إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) النحل 11ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم ، وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم . فيقول الحق قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا يتفكرون ) . الأنعام 50 ويقول الحق سبحانه وتعالى أولم يتفكروا في أنفسهم ) الروم 8 وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل . وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرض ، وفي كل حال عليه الإنسان ،فيقول المولى عز وجل الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق
السموات والأرض ) .آل عمران 191 بل هناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحق ، لتشويق المسلم صغيراً وكبيراً ، يقول الحق فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ) . الأعراف 176 وحتى الأمثال يضربها المولى عز وجل للناس ليتفكروا فيها ، قال الحق سبحانه وتعالى : ( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون ) . الحشر 21
د / هناء
د / هناء

16
نقاط : 4889
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty رد: احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف نورسين الخميس 08 سبتمبر 2011, 00:37

بشكرك جدا يا كابتن على اهتماك بالاطفال والموضوع مهم جدا ومفيد .....اتمنى لك مزيد من التقدم والنجاح
نورسين
نورسين

19
نقاط : 4901
السٌّمعَة : 58
تاريخ التسجيل : 07/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty رد: احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف هبة الخميس 08 سبتمبر 2011, 10:45

انا بشكر كلا من أ /حمدى وايضا د/ هناء على امدادنا بالمعلومات القيمة بالنسبة لاطفالنا والتى ايضا تزيد من ثقافتنا كامهات فى كيفية اختيار العاب اطفالنا
هبة
هبة

75
نقاط : 5199
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty رد: احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف سماح الإثنين 12 سبتمبر 2011, 23:17

ما اجمل انا نكون جهالاء ونتعلم وانا قد تعلمت تحياتى لكل القائمين على هذا المنتدى المفيد
سماح
سماح

8
نقاط : 4837
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty رد: احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف مس نونا الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 19:40

نادرا مايدقق الاباء في إختيار اللعبة لأطفالهم, رغم أن لكل بنية جسمية قدرات عقلية ومهارات حركية مايناسبها من اللعب .
من حيث المبدأ يرغب الطفل في اللعبة التي يمكن أن يصنع منها مواقف حياتية: يهدهدها , يحاورها , يعاتبها..إلخ, ولذلك كلما أثارت اللعبة خيال الطفل زاد تفاعله معها وسعادته بها.
ويؤكد خبراء الطفولة أن اللعبة التي يصنعها ويركبها الطفل بنفسه هي التي تنمي قدراته وتشبع رغباته, فالمكعبات يمكن للطفل أن يصنع منها أشكالا هندسية ومباني وجسورا وبيوتا وكل مايمكن أن يتفتق منه ذهنه, وهي بذلك تكسبه سعادة تحقيق الهدف وترفع ثقته بنفسه لذلك يجب على الوالدين اختيار الالعاب المناسبه لقدرات اطفالهم
مس نونا
مس نونا

3
نقاط : 4829
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty رد: احرص على اختيار العاب طفلك !

مُساهمة من طرف د /ماجدة الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 19:55

من المهم أن يدرك الاباء اختلاف الخيارات بين الذكور والإناث من أطفالهم في إختيار اللعب, فالذكور غالبا مايفضلون اللعب
التي ترمز إلى القوة كالمسدسات والطائرات والدبابات والقطارات..إلخ , أما البنات فيفضلن العرائس ( ومن وجهة نظري الشخصية : لاضرر في أن يلعب الذكور بالعروسة اللعبة الإيهامي يهدهدها حتى تنام, ويطعمها , ويكلمها , وذلك حتى يستطيع في المستقبل من تبادل التفاعل العاطفي الواجب عليه تجاه أبنائه وبناته بدون أي حواجز , وبالتالي تفادي الوقوع في الخلافات أثناء حل المشاكل التي يمكن أن يقع بها الأبناء وتفادي التباعد في العلاقات الإجتماعية بينهم )

إلا أن هناك قاسم مشترك بين ( الاناث و الذكور) هو أنهم يفضلون أن يتولوا قيادة اللعبة بأنفسهم بلا تدخل من الوالدين , اللذين عليهما أن يحترما هذه الرغبة وأن يكون تدخلهما بغرض المساعدة عند اللزوم ليس أكثر. كما تختلف اللعبة المناسبة بإختلاف عمر الطفل , فالرضع تناسبهم ألعاب الطيور , والأطواق الملونة, والحيوانات المصنوعة من القطن , واللعب التي تعوم في الماء فهي تسهل مهمة الأم أثناء حمام الطفل, أما أطفال الثالثة من العمر أو الرابعة فتناسبهم لعب العروسة والهاتف الذي يرن , وكلما كبر الطفل كان من الأفضل أن نزوده باللعب التي تثير خياله ويصممها بنفسه.
ويقف كثير من علماء النفس ضد ألعاب المسدسات والمدافع والطائرات وغيرها من ألعاب الحرب, لكن الدراسات أثبتت أن
الطفل إبن بيئته, زأن الواقع هو الذي يدفع الطفل إلى مثل تلك الألعاب , فألعاب الأطفال في فلسطين وكشمير والبوسنة وغيرها من المناطق المنكوبة غالبا متكون مسدسات ومدافع وطائرات , بل إن الأطفال في تلك المناط كثيرا مايصنعون من العصي ألعاب حرب يرونا أمامهم كل يوم والله المستعان.
ملاحظة:
إذا كان الطفل من ذوي الحاجات الخاصة الذي تقل قدراته الإدراكية عن العاديين فيمكن إختيار لعبة تتناسب مع قدراته وسيكون الإختيار موفق كلما كان الوالدين أو المعلم أقدر على تحديد قدرات الطفل الإدراكيه بشكل تقريبي فيمكن أن
يقوموا بإختيار لعبة تكون أقل بسنة أو ستة أشهر ويقومون بتجربتها مرتين أو أكثر وإذا لم يلاحظو أي تقدم لعملية فهم الطفل لطريقة استخدام اللعبة أو أنها أقل من مستواه فيمكنهم تغييرها ومع التكرار والخبرة سيكونون أقدر في عملية الإختيار بشكل تدريجي وبيد الله التوفيق
د / ماجدة هاشم
د /ماجدة
د /ماجدة

6
نقاط : 4842
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احرص على اختيار العاب طفلك ! Empty العمر الزمني ..والعمر العقلي

مُساهمة من طرف أميرة الجمعة 14 أكتوبر 2011, 23:49

حقيقة كلام جميل جدا عن اللعب وأنواعها وتناسبها مع العمر الزمني للطفل..بس ف عمر تاني أفتكر لازم يكون ف الحسبان وهو العمر العقلي لأطفالنا ففي الغالب لا نلاحظه مع أنه ميزان لمقدار قدرات الطفل وتطورها ...وكالعادة هاتكلم عن تجارب شخصية فلدى الجميع من الأطفال ما يمكننا من ملاحظتهم ف بيئاتهم الطبيعية سواء ف الأسرة أو ف المدرسة ...وبصراحة أنا بجرب الأسلوب الأمثل للتربية ع أطفال عائلتي ...لدينا طفل منذ عمره سنة ونصف وهو يشاهد الكرتون بواسطة مرافقتنا له بالشرح والتوضيح الدقيق لكل فعل وحركة ولون لا نترك له صغيره أو كبيرة إلا وتم توضيحها له ...كذلك اكتسب بعض اهماماتنا كمشاهدة البرامج الوثائقية عن عالم الحياة البرية والطبيعة ف قناة ناشيونال جيوجرافيك وهو أيضا لا يشاهدها بمفرده بل يتعلم عن الحيوان ما يساعده ف فهم الفرق بين الطبيعة الحيوانية والانسانية ومدى احتياج كل طرف للآخر "كمثل سؤال عن لماذا خلقت الحيوانات الضارية؟؟" ولماذا تبيض بعض الحيوانات بيض كثير للغاية؟؟..وهكذا دائما تساؤلات يجب البحث عن إجابة لها ...ولم ننسى القراءة فمنذ نعومة أظافره وقصص الحيوان ف الفرآن الكريم والأنبياء تحكى له بشكل مشوق عن طريق كارتون أو كتيبات مصورة ومشوقة.....ثم الإبداع التشكيلي ف الألعاب التي تتميز بالتركيبات حيث أتيح لي إيجاد ألعاب تركيبات مغناطيسية وكذلك ألعاب عن فنون الكهرباء والعلوم البسيطة حيث استطاع عمل دائرة كهربية وتشغيل مروحة صغيرة جدا وعمل مغناطيس أو بوصلة وغيرها من الفنون العملية المبسطة بشكل غاية ف اللروعة........هذا الطفل حاليا 4 سنوات ويحمل ف عقله العديد من المتع والتي منها ايذا استخدام الألوان المائية وعمل تركيبات لونية ثناية واستكشاف تركيبات أخرى ..واستخدام أنواع متعددة من وسائل التلوين وأدواته مما يتاح له .

من تلك التجربة التي تمت ف سنوات قصيرة من عمر هذا الطفل ..حصلت ع نتيجة أعتبرها مهمة وهو أن الطفل مستقبل لكل ما يعرض أمامه ولديه من الاستعداد العالي باستيعاب كم هائل مما لا نتخيله من المعلومات والمهارات بدون تقييده بسن زمني ..كذلك جميع الأطفال تولد وتتكون ولديها استعداد لقبول كل أنواع الهوايات وما علينا سوى عرضها وتوفيرها بشكل مغري وترك الطفل للتعامل معها كما يحلو له ف النهاية ربما يكون لديه أكثر من هواية يستعين بها ف قضاء وقته أو تطوير مهاراته المحتمعية بين أقرانه..رجائي فقط مراعاة العمر العقلي لكل طفل فكثيرا ما نساهم ف دفن قدرات لا نعلمها ف أطفالنا عندما نحكمها بأعمارهم الزمنية فكفانا التعليم حاكما لعقولهم ومهاراتهم تبعا لقوانين عقيمة تتخذ العمر الزمني مقياسا لها ولنكن أرحم بأطفالنا وننمي ع الأقل أعمارهم العقلية لربما نربي عبقريا ف مجال ما ولا نعلم

شكرا للجميع لمن طرح الموضوع وساهم فيه وتقبلو مساهمتي وإن أطلت عليكم
أميرة
أميرة

الاسم / : الثور
35
نقاط : 4977
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
العمر : 47
الموقع : الغربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى