المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
اهداف ادب الطفل
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اهداف ادب الطفل
أهداف أدب الأطفال:-- التعليم والمعرفة هدف من أول أهداف أدب الأطفال.
- تنمية الجانب المعرفي عند الأطفال، وذلك بإمدادهم بثروة لغوية هائلة.
- تنمية التفكير والذاكرة عند الأطفال، والقدرة على ربط السبب بالنتيجة.
- تنمية الأحاسيس والمشاعر والمهارات، والذوق الفني عند الأطفال.
- معالجة بعض العيوب اللفظية والأمراض النفسية عند الأطفال مثل التلعثم، والتأتأة، والخوف، والخجل من مواجهة الآخرين.
- تخليص الأطفال من الانفعالات الضارة كالعنف بأنواعه، والعدوان والعصبية وغيره من الانفعالات.
- تنمية روح النقد الهادف البناء عند الطفل وتنمية قدرته على التمييز بين الجيد والردئ.
- تعليم الأطفال أشياء جديدة تساعد على فهم الحياة والتكييف معها.
- تهذيب أخلاق الأطفال بما تتضمنه النصوص الأدبية من قيم إيجابية ومثل عليا نبيلة مثل : القيم الاجتماعية وتتضمن وحدة الجماعة الظرف واللطافة، وقواعد السلوك مثل : التواضع، الأخلاق، الصداقة، العدالة، الطاعة، والقيم الوطنية مثل : حرية الوطن، وحدة الأقطار العربية، والقيم الجسمانية كالطعام، والراحة ، النشاط والصحة، والقيم الترويحية كالجمال،والروح والمرح.
- تنمية خيال الطفل وتربية ذوقه وتوجيهه للتعليم وتنمية قدرته التعبيرية وتعويده الطلاقة في الحديث.
- الشعور بالمتعة والراحة والاستمتاع لسماع القصص المرئية والمسموعة وغيرها من ألوان الأدب الأخرى.
وهنالك أهداف أخرى منها :
أهداف اعتقاديه : وتشمل تلقين الطفل كلمة التوحيد وترسيخ حب الله تعالى وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعليم القرآن، وبيان حقيقة الإنسان ومكانته في الأرض.
أهداف تربوية: وتشمل أمرين مهمين وهما البناء، كبناء النفس وتعهد الفطرة البريئة على أسس إسلامية. والحماية، عن الانحراف، والعبث، والضلالات الفكرية، والفساد.
أهداف تعليمية: تزويده بالثقافة بجميع مجالاتها توزع على حسب مرحلة السنية
أهداف جمالية : لتحقيق الجمال النفسي في سلوكه، وإنتاجه، وتذوقه. الأطفال يتعلمون من الحياة كل شيء وهذه طريقتهم
- تنمية الجانب المعرفي عند الأطفال، وذلك بإمدادهم بثروة لغوية هائلة.
- تنمية التفكير والذاكرة عند الأطفال، والقدرة على ربط السبب بالنتيجة.
- تنمية الأحاسيس والمشاعر والمهارات، والذوق الفني عند الأطفال.
- معالجة بعض العيوب اللفظية والأمراض النفسية عند الأطفال مثل التلعثم، والتأتأة، والخوف، والخجل من مواجهة الآخرين.
- تخليص الأطفال من الانفعالات الضارة كالعنف بأنواعه، والعدوان والعصبية وغيره من الانفعالات.
- تنمية روح النقد الهادف البناء عند الطفل وتنمية قدرته على التمييز بين الجيد والردئ.
- تعليم الأطفال أشياء جديدة تساعد على فهم الحياة والتكييف معها.
- تهذيب أخلاق الأطفال بما تتضمنه النصوص الأدبية من قيم إيجابية ومثل عليا نبيلة مثل : القيم الاجتماعية وتتضمن وحدة الجماعة الظرف واللطافة، وقواعد السلوك مثل : التواضع، الأخلاق، الصداقة، العدالة، الطاعة، والقيم الوطنية مثل : حرية الوطن، وحدة الأقطار العربية، والقيم الجسمانية كالطعام، والراحة ، النشاط والصحة، والقيم الترويحية كالجمال،والروح والمرح.
- تنمية خيال الطفل وتربية ذوقه وتوجيهه للتعليم وتنمية قدرته التعبيرية وتعويده الطلاقة في الحديث.
- الشعور بالمتعة والراحة والاستمتاع لسماع القصص المرئية والمسموعة وغيرها من ألوان الأدب الأخرى.
وهنالك أهداف أخرى منها :
أهداف اعتقاديه : وتشمل تلقين الطفل كلمة التوحيد وترسيخ حب الله تعالى وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعليم القرآن، وبيان حقيقة الإنسان ومكانته في الأرض.
أهداف تربوية: وتشمل أمرين مهمين وهما البناء، كبناء النفس وتعهد الفطرة البريئة على أسس إسلامية. والحماية، عن الانحراف، والعبث، والضلالات الفكرية، والفساد.
أهداف تعليمية: تزويده بالثقافة بجميع مجالاتها توزع على حسب مرحلة السنية
أهداف جمالية : لتحقيق الجمال النفسي في سلوكه، وإنتاجه، وتذوقه. الأطفال يتعلمون من الحياة كل شيء وهذه طريقتهم
إذا عاش الطفل في جو من التشجيع يتعلم الثقة بالنفس
إذا عاش في جو من التحمل يتعلم الصبر
إذا عاش في جو من المديح يتعلم التقدير
إذا عاش في جو من الرضا يتعلم المحبة
إذا عاش في جو من التقدير يتعلم الرضا عن النفس
إذا عاش في جو من المشاركة يتعلم الكرم
إذا عاش في جو من النزاهة يتعلم الصدق
إذا عاش في جو من الإنصاف يتعلم العدل
إذا عاش في جو من الطيبة والمراعاة يتعلم احترام المشاعر
إذا عاش في جو من الأمن يتعلم الاستقرار
إذا عاش في جو من العداوة يتعلم العنف
إذا عاش في جو من الخوف يتعلم القلق
إذا عاش في جو من الشفقة يتعلم الإنطواء
إذا عاش في جو من السخرية يتعلم الخجل
إذا عاش في جو من الغيرة يتعلم الحسد
إذا عاش فى جو من الإسراف يتعلم الأنانية
إذا عاش الطفل في جو من العار يتعلم الشعور بالذنب
إذا عاش الطفل في جو من المودة والرحمة يتعلم بأن هذا العالم مكان يليق بالحياة السعيدة
هذه نصائح لمن يريد بناء أطفاله على الطريقة الصحيحة
والسليمة والتي تساعده في النمو والكمال ويكون
عضو ناجح ومنتج في مجتمعة وحياته
بعيدا عن الأمراض النفسية والصحية والأخلاقية
والفشل في حياته ومستقبلة
إذا عاش في جو من التحمل يتعلم الصبر
إذا عاش في جو من المديح يتعلم التقدير
إذا عاش في جو من الرضا يتعلم المحبة
إذا عاش في جو من التقدير يتعلم الرضا عن النفس
إذا عاش في جو من المشاركة يتعلم الكرم
إذا عاش في جو من النزاهة يتعلم الصدق
إذا عاش في جو من الإنصاف يتعلم العدل
إذا عاش في جو من الطيبة والمراعاة يتعلم احترام المشاعر
إذا عاش في جو من الأمن يتعلم الاستقرار
إذا عاش في جو من العداوة يتعلم العنف
إذا عاش في جو من الخوف يتعلم القلق
إذا عاش في جو من الشفقة يتعلم الإنطواء
إذا عاش في جو من السخرية يتعلم الخجل
إذا عاش في جو من الغيرة يتعلم الحسد
إذا عاش فى جو من الإسراف يتعلم الأنانية
إذا عاش الطفل في جو من العار يتعلم الشعور بالذنب
إذا عاش الطفل في جو من المودة والرحمة يتعلم بأن هذا العالم مكان يليق بالحياة السعيدة
هذه نصائح لمن يريد بناء أطفاله على الطريقة الصحيحة
والسليمة والتي تساعده في النمو والكمال ويكون
عضو ناجح ومنتج في مجتمعة وحياته
بعيدا عن الأمراض النفسية والصحية والأخلاقية
والفشل في حياته ومستقبلة
عدل سابقا من قبل hamdyelZABT في السبت 06 أغسطس 2011, 03:15 عدل 3 مرات
رد: اهداف ادب الطفل
السراحة يا كابتن انت بضيف لنا معلومات فى كل موضوع يهم جميع اولياء الامور
وشكرى وتقديرى لك ولى افكارك البنائة
وشكرى وتقديرى لك ولى افكارك البنائة
هبة- 75
نقاط : 5199
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
رد: اهداف ادب الطفل
مشكور يا كابتن حمدى على المجهود و النجاح الرائع ده بتمنى ان كل ام واب يعلم اولاد القيم والاخلاق حتى يصبح مجتمعنا متقدم والله ولى التوفيق
جنات- 112
نقاط : 5285
السٌّمعَة : 216
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : جنات
رد: اهداف ادب الطفل
تعد سنوات الطفولة المبكرة وقتا حرجا في تشكيل إحترامِ الذات. أثناء هذه السنوات يشكّل الأطفال إنطباعات هامة في الشخصية واحترام الذات
إلى معاملة الأخرين .
النصائح:
1. من المهم جدا التحدث بايجابية مع الاطفال حول هويتهم وشكلهم الخارجي. استعمل الكلمات الايجابية والمديح مع الاطفال ليشعروا بأنهم فرد هام
في الاسرة. كلما شجعت الطفل كلما زادت ثقته بنفسه.
2. تأكد من اعطاء الطفل كل الاهتمام عندما يقوم بأي نشاط او تمرين. خذ وقتك لتستمع للطفل واسأله أسئلة عن شعوره ورغباته واحلامه. يجب أن يشعر الطفل بأن افكاره هامة.
3. من المفضل أن تنادي الطفل باسمه أو دلعه عند الحديث معه. لا تستعمل كلمات قاسية أو جارحة حتى لو اخطأ الطفل. تأكد من أن الصفات التي تنعتها به تؤثر في نفسيته وشخصيته وطموحاته لاحقا.
4. تعامل مع مشاكل الاطفال بروية واضحة وهدوء. وحاول ان تتفهم الاسباب وحاول ان تعالجه بحكمة .
5. تكلم مع الاطفال على مستوى بصرهم وافكارهم. لا مشكلة إذا رفعت الطفل على كرسي أو إذا جلست على الارض قريبا منه عندما تتحدث معه. سيشعر بأنك مهتم وتحاول التقرب منه وسيعجبه هذا التصرف الاجتماعي الحميم
إلى معاملة الأخرين .
النصائح:
1. من المهم جدا التحدث بايجابية مع الاطفال حول هويتهم وشكلهم الخارجي. استعمل الكلمات الايجابية والمديح مع الاطفال ليشعروا بأنهم فرد هام
في الاسرة. كلما شجعت الطفل كلما زادت ثقته بنفسه.
2. تأكد من اعطاء الطفل كل الاهتمام عندما يقوم بأي نشاط او تمرين. خذ وقتك لتستمع للطفل واسأله أسئلة عن شعوره ورغباته واحلامه. يجب أن يشعر الطفل بأن افكاره هامة.
3. من المفضل أن تنادي الطفل باسمه أو دلعه عند الحديث معه. لا تستعمل كلمات قاسية أو جارحة حتى لو اخطأ الطفل. تأكد من أن الصفات التي تنعتها به تؤثر في نفسيته وشخصيته وطموحاته لاحقا.
4. تعامل مع مشاكل الاطفال بروية واضحة وهدوء. وحاول ان تتفهم الاسباب وحاول ان تعالجه بحكمة .
5. تكلم مع الاطفال على مستوى بصرهم وافكارهم. لا مشكلة إذا رفعت الطفل على كرسي أو إذا جلست على الارض قريبا منه عندما تتحدث معه. سيشعر بأنك مهتم وتحاول التقرب منه وسيعجبه هذا التصرف الاجتماعي الحميم
د /ماجدة- 6
نقاط : 4842
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
رد: اهداف ادب الطفل
غالباً ما يكون الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة فضولياً كثير التساؤل يرغب في التعرف على البيئة المحيطة به، واستكشاف كل ما يوجد حوله، كثير الجدال يستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر، لذلك يمكن استغلال هذه المرحلة العمرية ببناء شخصيته من جميع النواحي.. (العقدية، الإيمانية، العلمية، الثقافية، السلوكية، الاجتماعية، النفسية، العاطفية، وتنمية الذوق والجمال والإبداع لديه). ويذكر الأستاذ "أحمد سليمان" في كتابه منهاج الطفل المسلم في ضوء الكتاب والسنة الهدف من تربية الأبناء، ويستعرض بعض الوسائل المعينة على ذلك..
- ثانيا
بناء الأبناء عقدياً وإيمانياً: ويكون ذلك بتلقينه" لا إله إلا الله" وتكرارها، تعميق مراقبة الله في قلبه "احفظ الله يحفظك" وذلك عندما نذكره دوماً بأن الله يراك ويسمعك وهو معك. تعميق حب الرسول صلى الله عليه وسلم في قلبه بتطبيق سنته واتباعه. تقديم مكافآت للأبناء بين الحين والآخر، كمنحه مكافأة على حفظ القرآن والمداومة على الأذكار.
- ثالثا
ًبناء الأبناء علمياً وثقافياً: بتعليم القرآن والسنة، السيرة النبوية، الآداب والسلوك، والأذكار والأدعية بتوفير مكتبة منزلية للطفل فيها الكتب وشرائط التسجيل والفيديو النافعة، وإرساله للحضانة ليتعلم وإلحاقه بحلقة تحفيظ بالمسجد، والإجابة على تساؤلات الطفل بما يناسبه والاهتمام بالقصص التربوية.
- رابعا
ًبناء الأبناء خلقياً وسلوكياً وأدبياً: بالقدوة الحسنة للوالدين، استعمال العبارات المهذبة أمامه ومعه وبخاصة عند الغصب، الوفاء بما عاهدتهم علي، ضرب أمثلة قصصية وواقعية لقدوة حسنة.
- خامساً
بناء الأبناء اجتماعياً: اصطحابه لمجالس الكبار، إظهار ما تعلمه أمام الكبار لتنمية ثقته بنفسه، تعويده سنة السلام دخولاً وخروجاً، تعويده الاستئذان في كل شيء، تربيته على قضاء حاجات الأسرة، تعويده على البيع والشراء -إن أتيح ذلك- والجرأة الأدبية، زيارة الأقارب والجلوس عندهم فترات كافية، تربية الحيوانات الأليفة والطيور والأسماك التي يمكن للطفل التعامل معها، اصطحابه للمسجد من حين لآخر ليحبه ويرتبط به ويرى الغرباء عن والديه، حسن اختيار أصحاب من الحي أو من المحيطين به.
- سادساً
بناء الأبناء نفسياً وعاطفياً: وذلك عن طريق التعرف على نفسية الطفل ومتطلباتها في كل مرحلة، احترام الطفل وعدم إهانته وبخاصة أمام الناس صغاراً كانوا أو كباراً. حسن الاستماع إليه وإشعاره بأهمية ما يقول، توجيهه برفق وعلى انفراد، مشاركته في اللعب والجلوس معه، حسن استقباله وتوديعه وتعويده على ذلك.الحرص على إسعاد الطفل قبل النوم خاصة، وتجنيبه المشاهد والأصوات المخيفة الانتباه إلى خطورة دوام العقاب البدني باستمرار وخطورة التهديد بالعقاب باستمرار.
- سابعاً
بناء الأبناء صحياً وجسدياً: تعويده على أداء تمارين رياضية خفيفة، وتعريضه للشمس يومياً. عقد المسابقات الرياضية للأطفال، لعب الكبار معهم، تجنيبهم الأمراض المعدية، الكشف الدوري عليهم، خاصة الأسنان وتعويدهم تنظيف أسنانهم وثيابهم ومكان نومهم، الرقية الشرعية قبل النوم وعند المرض (بسور الإخلاص والمعوذتين.
- ثامناً
بناء الأبناء فنياً وجمالياً وذوقياً وإبداعياً: تربيته على تجميل غرفته وتزيينها، الاهتمام بجمال أدواته الخاصة به، توفير ألوان وكراسات تلوين وورق ملون وصلصال وترك الحرية ليفعل ما يشاء تحت إشراف الوالدين، توفير الألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب والبناء والهدم. استخدام أفلام الفيديو التي تتناول جمال الخلق في الطبيعة، والخروج للحدائق والخلاء أو البحر أو تعويدهم التأمل والتفكير ببساطة، الاستماع للأناشيد المناسبة لسنهم. الاحتفاظ بإنتاج الطفل الأدبي والفني في سجل أو صندوق أو كراسة وعدم إهماله.
- ثانيا
بناء الأبناء عقدياً وإيمانياً: ويكون ذلك بتلقينه" لا إله إلا الله" وتكرارها، تعميق مراقبة الله في قلبه "احفظ الله يحفظك" وذلك عندما نذكره دوماً بأن الله يراك ويسمعك وهو معك. تعميق حب الرسول صلى الله عليه وسلم في قلبه بتطبيق سنته واتباعه. تقديم مكافآت للأبناء بين الحين والآخر، كمنحه مكافأة على حفظ القرآن والمداومة على الأذكار.
- ثالثا
ًبناء الأبناء علمياً وثقافياً: بتعليم القرآن والسنة، السيرة النبوية، الآداب والسلوك، والأذكار والأدعية بتوفير مكتبة منزلية للطفل فيها الكتب وشرائط التسجيل والفيديو النافعة، وإرساله للحضانة ليتعلم وإلحاقه بحلقة تحفيظ بالمسجد، والإجابة على تساؤلات الطفل بما يناسبه والاهتمام بالقصص التربوية.
- رابعا
ًبناء الأبناء خلقياً وسلوكياً وأدبياً: بالقدوة الحسنة للوالدين، استعمال العبارات المهذبة أمامه ومعه وبخاصة عند الغصب، الوفاء بما عاهدتهم علي، ضرب أمثلة قصصية وواقعية لقدوة حسنة.
- خامساً
بناء الأبناء اجتماعياً: اصطحابه لمجالس الكبار، إظهار ما تعلمه أمام الكبار لتنمية ثقته بنفسه، تعويده سنة السلام دخولاً وخروجاً، تعويده الاستئذان في كل شيء، تربيته على قضاء حاجات الأسرة، تعويده على البيع والشراء -إن أتيح ذلك- والجرأة الأدبية، زيارة الأقارب والجلوس عندهم فترات كافية، تربية الحيوانات الأليفة والطيور والأسماك التي يمكن للطفل التعامل معها، اصطحابه للمسجد من حين لآخر ليحبه ويرتبط به ويرى الغرباء عن والديه، حسن اختيار أصحاب من الحي أو من المحيطين به.
- سادساً
بناء الأبناء نفسياً وعاطفياً: وذلك عن طريق التعرف على نفسية الطفل ومتطلباتها في كل مرحلة، احترام الطفل وعدم إهانته وبخاصة أمام الناس صغاراً كانوا أو كباراً. حسن الاستماع إليه وإشعاره بأهمية ما يقول، توجيهه برفق وعلى انفراد، مشاركته في اللعب والجلوس معه، حسن استقباله وتوديعه وتعويده على ذلك.الحرص على إسعاد الطفل قبل النوم خاصة، وتجنيبه المشاهد والأصوات المخيفة الانتباه إلى خطورة دوام العقاب البدني باستمرار وخطورة التهديد بالعقاب باستمرار.
- سابعاً
بناء الأبناء صحياً وجسدياً: تعويده على أداء تمارين رياضية خفيفة، وتعريضه للشمس يومياً. عقد المسابقات الرياضية للأطفال، لعب الكبار معهم، تجنيبهم الأمراض المعدية، الكشف الدوري عليهم، خاصة الأسنان وتعويدهم تنظيف أسنانهم وثيابهم ومكان نومهم، الرقية الشرعية قبل النوم وعند المرض (بسور الإخلاص والمعوذتين.
- ثامناً
بناء الأبناء فنياً وجمالياً وذوقياً وإبداعياً: تربيته على تجميل غرفته وتزيينها، الاهتمام بجمال أدواته الخاصة به، توفير ألوان وكراسات تلوين وورق ملون وصلصال وترك الحرية ليفعل ما يشاء تحت إشراف الوالدين، توفير الألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب والبناء والهدم. استخدام أفلام الفيديو التي تتناول جمال الخلق في الطبيعة، والخروج للحدائق والخلاء أو البحر أو تعويدهم التأمل والتفكير ببساطة، الاستماع للأناشيد المناسبة لسنهم. الاحتفاظ بإنتاج الطفل الأدبي والفني في سجل أو صندوق أو كراسة وعدم إهماله.
د / هناء- 16
نقاط : 4889
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 19 فبراير 2017, 22:58 من طرف hamdyelZABT
» قرار انسحابى
الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:17 من طرف hamdyelZABT
» زائرة المساء..
الأحد 10 نوفمبر 2013, 06:08 من طرف هانى حزين
» الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن
السبت 09 نوفمبر 2013, 14:49 من طرف خالد الاكوع
» الغذاء والجنس
السبت 09 نوفمبر 2013, 14:34 من طرف خالد الاكوع
» هل تسمحى لى ؟
الإثنين 16 سبتمبر 2013, 18:15 من طرف نور عبد الغنى
» ما هو الحب
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:48 من طرف نسمة احمد
» ويـبـقـى الـسـؤال
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:37 من طرف نسمة احمد
» أيــن الـمــفـــر
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:34 من طرف عفاف