دنـيــــا الـحـيـــاة
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اتشرف بدعوتكم للانضمام
فى المنتدى
فأرجو تسجيل بياناتك حتى
تستطيع ان تشارك معنا بأفكارك ومقترحاتك
مع تحيات
كابتن / حمدى الظابط lol!


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دنـيــــا الـحـيـــاة
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اتشرف بدعوتكم للانضمام
فى المنتدى
فأرجو تسجيل بياناتك حتى
تستطيع ان تشارك معنا بأفكارك ومقترحاتك
مع تحيات
كابتن / حمدى الظابط lol!
دنـيــــا الـحـيـــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» تـحـيـاتـى
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2017, 22:58 من طرف hamdyelZABT

» قرار انسحابى
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:17 من طرف hamdyelZABT

» زائرة المساء..
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 06:08 من طرف هانى حزين

» الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 14:49 من طرف خالد الاكوع

» الغذاء والجنس
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 14:34 من طرف خالد الاكوع

» هل تسمحى لى ؟
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالإثنين 16 سبتمبر 2013, 18:15 من طرف نور عبد الغنى

» ما هو الحب
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:48 من طرف نسمة احمد

» ويـبـقـى الـسـؤال
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:37 من طرف نسمة احمد

» أيــن الـمــفـــر
الى الاستاذ رأفت سليمان Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:34 من طرف عفاف

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الى الاستاذ رأفت سليمان

+3
رأفت
جنات
hamdyelZABT
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف hamdyelZABT الخميس 01 سبتمبر 2011, 15:16

الى الاستاذ الفاضل / رأفت سليمان المشرف العام على اللغة العربية
هل تستطبع شرح هذه الابيات ؟ ومن قائلها ؟
تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ وقعقع في البيداء غير مزركل
وســار بأركان العقيش مقرنصاً وهام بكل القارطات بشنكــلِ
يقول وما بال البـحاط مـقرطما ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ
إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمة وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ
يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق ويضرب ما بين الهماط وكندلِ
فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ
hamdyelZABT
hamdyelZABT
كابتن /
كابتن /

311
نقاط : 2147488481
السٌّمعَة : 587
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
الموقع : حمدى الظابط
تعاليق : مازال من املى باقايا تدق العروبة على كل باب ؟ هل من يجيب ؟

https://epse25.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف جنات الخميس 01 سبتمبر 2011, 16:03

فى انتظار اجابتك المميزه دائما يا استاذ رافت
جنات
جنات

112
نقاط : 5096
السٌّمعَة : 216
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : جنات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف رأفت الخميس 01 سبتمبر 2011, 17:19


قائل الأبيات هو
الليث بن فأر الغضنفرى ( من فطاحل الشعراء الجاهليين )

هذه "القصيدة" صعبة الفهم وهي مكونة من كلمات لا تعني أي شيء
على الإطلاق، بالطبع هنالك كلمات مفهومة مثل البطحاء والبيداء ( الصحراء) ولكن الكلمات الأخرى هي رسم على إيقاع كلمات أخر
متشابهة في الموسيقى لكنها لا تعني شيئا، وهذه "القصيدة" توضح جليا أن
اللغة العربية لغة موسيقية وأن الأذن قد تطرب لسماع شيء قد لا يفهمه العقل، ولله
في خلقة شؤون

من اغرب ما سمعت
في حياتي:

يحكى بأن الأصمعي سمع بأن الشعراء قد ضيق عليهم
بفعل أمير فهو يحفظ كل قصيدة

يقولونها ويدعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي
الشاعر من قول القصيدة يقوم الأمير

بسرد القصيدة إليه ويقول له لا بل حتى الجاري
عندي يحفظها فيأتي الجاري فيسرد

القصيدة مرة أخرى ويقول الأمير ليس الأمر كذلك
فحسب بل إن عندي جارية هي

تحفظها أيضاً. ويعلم هذا مع كل الشعراء.
فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط ، حيث أنه كان
يتوجب على الأمير دفع مبلغ من المال

لكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه
ذهباً. فسمع الأصمعي بذلك فقال

إن بالأمر مكر. فأعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة
المعاني . فلبس لبس الأعراب وتنكر

حيث أنه كان معروفاً لدى الأمير. فدخل على
الأمير وقال إن لدي قصيدة أود أن ألقيها

عليك ولا أعتقد أنك سمعتها من قبل. فقال له
الأمير هات ما عندك ، فقال:

صَـوْتُ صَفِيْـرِ البُلْبُــلِ ... هَـيَّـجَ
قَلْبِـيَ الثَمِــلِ

الـمَاءُ وَالـزَّهْـرُ مَعَــاً ... مَـعَ
زَهـرِ لَحْظِ الـمُقَلِ

وَأَنْـتَ يَـاسَيِّــدَدلِـي ... وَسَيِّـدِي
وَمَـوْلَـى لِـي

فَكَـمْ فَكَـمْ تَـيَّمَنِــي ... غُـزَيِّـلٌ
عَـقَيْقَــلـي

قَطَّفْـتُ مِـنْ وَجْنَتِــهِ ... مِـنْ
لَثْـمِ وَرْدِ الخَجَـلِ

فَقَـالَ بَـسْ بَسْـبَسْتَنِـي ... َلَـمْ
يَجّـدُ بـالقُبَــلِ

فَـقَـــالَ لاَ لاَ لاَ لاَ لاَ ... وَقَــدْ
غَـدَا مُهَــرْولِ

وَالـخُودُ مَالَـتْ طَـرَبَـاً ... مِـنْ
فِعْـلِ هَـذَا الرَّجُـلِ

فَوَلْـوَلَـتْ وَوَلْـوَلَــتُ ... وَلي وَلي
يَـاوَيْـلَ لِــي

فَقُـلْـتُ لا تُـوَلْـوِلِـي ... وَبَـيِّنِـي
اللُـؤْلُـؤَلَـي

لَمَّـا رَأَتْـهُ أَشْـمَـطَـا ... يُـرِيـدُ
غَيْـرَ القُبَــلِ

وَبَـعْـدَهُ لاَيَـكْـتَفِـي ... إلاَّ
بِطِيْـبِ الوَصْلَ لِــي

قَالَـتْ لَهُ حِيْـنَ كَـذَا ... انْهَـضْ
وَجِدْ بِالنَّـقَـلِ

وَفِـتْيَـةٍ سَـقَـوْنَنِـي ... قَهْـوَةً كَالعَـسَلَ
لِــي

شَـمَمْتُـهَا بِـأَنْـفِـي ... أَزْكَـى مِـنَ
القَرَنْفُــلِ

فِي وَسْـطِ بُسْتَانٍ حُلِـي ...بالزَّهْـرِ
وَالسُـرُورُ لِـي

وَالعُـودُ دَنْ دَنْـدَنَ لِـي ...
وَالطَّبْـلُ طَبْ طَبَّلَ لِـي

وَالسَّقْفُ قَدْ سَقْسَـقَ لِـي ... وَالرَّقْـصُ
قَدْ طَبْطَبَ لِـي

شَوَى شَوَى وَشَـاهِـشُ ... عَـلَـى وَرَقْ
سِفَرجَـلِ

وَغَـرَّدَ القِمْـرِ يَصِيـحُ ... مِـنْ
مَلَـلٍ فِـي مَلَـلِ

فَلَـوْ تَـرَانِـي رَاكِـباً ... عَلَـى
حِمَـارٍ أَهْــزَلِ

يَـمْشِـي عَلَـى ثَلاثَـةٍ ...كَـمَشْيَـةِ العَـرَنْجِـلِ
وَالـنَّـاسُ تَرْجِمْ جَمَلِـي ... فِي
السُـوقِ بالـقُلْقُلَـلِ

وَالكُـلُّ كَعْكَعْ كَعِكَـعْ ... خَلْفِـي
وَمِنْ حُوَيْلَـلِـي

لكِـنْ مَشَيـتُ هَـارِبا ...مِـنْ خَشْيَـةِ
العَقَنْقِـلِي

إِلَـى لِقَــاءِ مَلِــكٍ ... مُـعَظَّــمٍ
مُـبَجَّــلِ

يَـأْمُـرُلِـي بِـخَلْعَـةٍ ... حَمْـرَاءْ
كَالـدَّمْ دَمَلِـي

أَجُـرُّ فِيـهَا مَـاشِـيـاً ...
مُـبَغْــدِدَاً لـلذِّيَّــلِ

أَنَـا الأَدِيْـبُ الأَصمَعِـي ... مِنْ حَـيِّ
أَرْضِ المُوْصِـلِ

نَظِمْـتُ قِطعاً زُخْرِفَـتْ ...يَعْجِـزُ
عَنْهَا الأَدْبُ لِـي

أَقُـوْلُ فِـي مَطْلَعِـهَـا... صَـوْتُ
صَفيـرِ البُلْبُـلِ

حينها اسقط في يد الأمير فقال يا غلام يا جارية.
قالت لم نسمع بها من قبل يا مولاي.

فقال الأمير احضر ما كتبتها عليه فنزنه ونعطيك
وزنه ذهباً. قال ورثت عمود رخام من

أبي وقد كتبتها عليه ، لا يحمله إلا عشرة من
الجند. فأحضروه فوزن الصندوق كله. فقال

الوزير يا أمير المؤمنين ما أظنه إلا الأصمعي
فقال الأمير أمط لثامك يا أعرابي. فأزال

الأعرابي لثامه فإذا به الأصمعي. فقال الأمير
أتفعل ذلك بأمير المؤمنين يا أصمعي؟ قال يا

أمير المؤمنين قد قطعت رزق الشعراء بفعلك هذا.
قال الأمير أعد المال يا أصمعي قال لا

أعيده. قال الأمير أعده قال الأصمعي بشرط. قال
الأمير فما هو؟ قال أن تعطي الشعراء

على نقلهم ومقولهم. قال الأمير لك ما تريد



عدل سابقا من قبل رأفت في الخميس 01 سبتمبر 2011, 17:21 عدل 1 مرات
رأفت
رأفت

49
نقاط : 4887
السٌّمعَة : 80
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف ممدوح الخميس 01 سبتمبر 2011, 17:20

لا تعليق


عدل سابقا من قبل ممدوح في الخميس 01 سبتمبر 2011, 17:21 عدل 1 مرات
ممدوح
ممدوح

210
نقاط : 5284
السٌّمعَة : 90
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف اسراء الخميس 01 سبتمبر 2011, 17:20

هل من يجيب ويشرح يااستاذ رافت
اسراء
اسراء

25
نقاط : 4765
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف جنات الخميس 01 سبتمبر 2011, 21:50

بشكرك جدا على اجابتك المميزه يا استاذ رافت

الى التقدم دائما
جنات
جنات

112
نقاط : 5096
السٌّمعَة : 216
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : جنات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف ايمان السبت 03 سبتمبر 2011, 00:23

تدفق في البحطاء بعد تبهطل وقعقع في البيداء غير مزركل
وسار بأركان العقيش مقرنصا وهام بكل القارطات بشنكل
يقول وما بال البحاط مقرطما ويسعى دواما بين هك وهنكل
إذا أقبل البعراط طاح بهمة وإن أقرط الم حطوش ناء بكلكل
يكاد على فرط الحطيف يبقبق ويضرب مابين الهماط وكندل
فيا أيها البغطوش لست بقاعد ولا أنت في البحيص بطنبل

معاني الكلمات:
تبهطل:أي تكرنف في المشاحط.
زركل:هو كل بعبيط أصابته فطاطة.
العقيش:هو البقس المزركل.
البحطاط:أي الفكاش المكتئب.
مقرطما:أي مزنفل.
.هك: الهك هو البقيص الصغير..
البعراط:هو أحد البعاريط وهو العكوش المضيئة.
أقرط:أي قرطف يده من شدة البرد
المحطوش:هو المتقارش بغير مهباش
يبقبق:أي يهرطش بشدة
الهماط:هي عكوط تظهر ليلا وتختفي نهارا
الكندل:هو العنجف المتمارط
البغوش:هو المعطاط المكتنف
البحيص:هو واد بشمال المريخ
الطنبل:هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب

ايمان
ايمان

22
نقاط : 4779
السٌّمعَة : 74
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ رأفت سليمان Empty رد: الى الاستاذ رأفت سليمان

مُساهمة من طرف نجوى السبت 03 سبتمبر 2011, 00:45

ألا كُلُ شَيّءٍ مّا خَلاّ الله بـــــاّطِلِ
وكُلُ نَعِيّمٍ لا مَحَالَةَ زَائِــــلِ
تَدفّقَ في البَـطْـحـاءِ بَـعْدَ تَبَهْطُلِ
وقَعْقَعَ في البَيّداءِ غَيرَ مُزَركِـلِِ
وَســارَ بِأرْكانِ العَقـيشِ مُقرّنِصاً
وهام بِكَلِ القارِطات بِشِنّكَــلِ
يَقولُ وَما بالُ البُــحاط مُقرطِماً
ويَسعى دَواماً بين هك وهُنكَــل
إذا أَقـبَـلَ البِعــرَاطُ طاح بهمةٍ
وإن أقرَطَ المحَطوشُ ناء بِكَلكَـلِ
يكادُ على فَرطِ الحَطيــفِ يُبقْبــقُ
ويضربُ ما بين الهماطِ وكَــندلِ
فيا أيها البغقوشُ لسـت بقاعـدٍ
ولا أنـتَ في كل البحيصِ بطَنّبلِ
تنقنق في كل الدحوش وترتخي
وتشخط أعجازاً ولا تتبلبلِ
كأن معار القطب فوق عفوشه
وأرماعه زربٌ أناخ بقرملِ
ويهوي عليهم من فراط قبيصه
بمهمهةٍ تأوي إلى كل صفعلِ
تقول وقد بان الأحاط بشعقها
أما لأوار الليل من متصرصل
وترفع أعطاباً وتنزل قفطةً
تنوء وتفقي من قليل وقلقلِ
فلما أتاها العوق بعطل جمحها
أباحت بإحباطٍ ولم تتدلدلِ
كقرناس سهمٍ جاء من عبط رجمةٍ
هوى بزهيل القحف لا يتجرعلِ
له دون ذاك العبص لجّة بارقٍ
ويفعص من عتر البخوش بزرفلِ
يمزّقها لا ينفني بمعاظةٍ
يهمّز من رغم الدفوف ويبحلِ
فقالت له يا ويح معطك إنني
رأيتك قحصاً يا لبيد فأعقلِ
فقلت أباك اللعن يا ابنة قعبةٍ
ألم ترينّ العبل يعرض بلبلي
وأني قراظ القوم في كل وقرةٍ
وأني أنيح الغائطين بفلفلٍ
فلا تعبزيني من مناك عطيئةٍ
ولا تتعذّي الباع بعد تحشفلِ
صلوتِ فأعقفنا وزدنا بعبقةٍ
ولم يك حقاً كل ذاك التصرصلِ
وعجٍ كما الإعصار بهذل موتري
يضيق مع البطناج مع كل مصقلِ
سحبت جلنطاً ثم حاس بمهجتي
يخمّس أرباعاً ويفحَط طربلي
وحام به الطبلون صفّر عدّه
وفاضت به الأعفاز سابع صنقلي
تراه لهيب النار يفقع بطنه
يفجّره الشكمان بعد سرندلِ
فجاء قطين النفر يرقيء سنيَتي
يجرّزه الصلصام ثمة يهصلِ
إذا لزّ خيف البقنِ دارة قحفةٍ
فلا وأبيك القور يثبر يقطلي
تُباوعني الآظامُ من كل ريكةٍ
لها في قعيص البرط قفّة جيثلِ
أما علم الشحبوصُ أنّ لعاظنا
تزيقه الماقات إذ تتبقّلِ
وأنّ رغاق الجعّ يؤتي جعوضه
وأنكّ لا تظفي بشحطة طيسلِ
جموق الصواني لا تحف بنقَةٍ
ولو واصقتها في قروج العننشلِ
خرنبيط تترى في جفاح خريثةٍ
تفقفق مرباغاً ولا تتجحصل
أثافين من فلّين برقةِ تتمرٍ
وإزميط صيفٍ في فناء مطشّلِ
تبوق خياص القبع في قرصاته
وإيعانه ليذٌ أفاخ بفشحلِ
فلا وقطيز الفجح إذ ماط شعقه
تزغّلني بالزافِ أو تتمخّلِ
صبونا وعاجرتم وطرنا فطحتم
ومن قام بالزرزير لا يتقعبلِ
قلقنا وشنقرتم وعطنا فقطتم
وان التطبقب بالقصنقر يخبعل
إذا صارت النيران عنه فيبتدي
ويصبح ما بعد القطاع مشمل
خذوا قد ما بالا لديه وماله
إليه إلى مال طويل مطول
دعا كل مات عنه نار تحملت
وقوموا معي نحو الصبابة قنبل
فما كولكو زيكومو حتى انه
ولا بعصكم بمجلجل مسحلِ
اقول والرهط قد بعص جوه
من هول خرشه المتطنبلِ
و في الليل بعد الصفاقة
ينجلي صفط الانامل المتحنجلِ
اعلمه شرب النبيزي بمهجتي
فلما افاق من كمخته قام شلوبلِ
فيا ايها الزلوط اما تعتبر
وقد قام من الدنيا المتزنفل
و حفا الربى بمفاغة او دنى
حتى كاد من الصغا ان يتدنجل
فقفا نحشج بين كدا ومنجل
بسقط اللظى من الدقاق فدبلى
وقفت و قد تبهنس حتفي مترعاً
بباب الكاشحات كادمَ الانخشافِ
ألا كلما قال السفيه ممهلا
طرقت له الأبواب غير ممهل
وحتما فداء الحمق عز دواؤه
وجنن كل العالمين بمعقل
نجوى
نجوى

3
نقاط : 4683
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى