المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
+4
د / هناء
أميرة
جنات
hamdyelZABT
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
س / لماذا 95% من الأزواج يهتمون بحسن مظهرهم وأناقتهم
ونشاطهم وإظهار سلوك طيب لطيف مهذب مبتسم محترم مع الآخرين وهم عكس ذلك تماما داخل بيت الزوجية ؟
ونشاطهم وإظهار سلوك طيب لطيف مهذب مبتسم محترم مع الآخرين وهم عكس ذلك تماما داخل بيت الزوجية ؟
عدل سابقا من قبل hamdyelZABT في الجمعة 09 سبتمبر 2011, 10:28 عدل 2 مرات
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
اعتقد ان هذا يرجع الى عدم اهتمام الزوجين لبعض داخل المنزل فيحاولو ان يجدوا هذا الاهتمام خارجه فكل واحد منهم يهتم بمظهره فى الخارج حتى يجد اهتمام ومدح من الاخرين بشكرك على طرح المواضيع المفيده يا كابتن
جنات- 112
نقاط : 5285
السٌّمعَة : 216
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : جنات
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
أظن لو كان أحدهم اهتم بنفسه ف المنزل ولم يجد المدح الملائم او الاهتمام أكيد هيحب يلاقي دا برة كلنا محتاجين للاهتمام
أميرة- الاسم / :
35
نقاط : 4977
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
العمر : 47
الموقع : الغربية
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
من آداب الزواج أموراً منها:
أولاً:
أن يضع الزوج يده على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها: قال صلى الله عليه
وسلم: " إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بنصايتها وليسم الله
عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها
عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه " [رواه البخاري].
ثانياً:
يستحب للزوجين أن يصليا ركعتين معاً: لما روي عن ابن مسعود أن النبي صلى
الله عليه وسلم: " إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه
فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي في، اللهم ارزقهم
مني وارزقني منهم، اللهم اجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت
في خير " [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].
ثالثاً:
ينبغي أن يقول الرجل حين يأتي أهله: (( بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما
رزقتنا )). قال صلى الله عليه وسلم: " فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره
الشيطان أبداً " [رواه البخاري].
رابعاً:
اجتناب الأوقات والمواضع المنهي عنها، لقوله صلى الله عليه وسلم: " من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها
أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].
خامساً:
الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل، لقوله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا تقربهم الملائكة،
جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ " [أخرجه أبو داود وحسنة الألباني].
سادساً:
النية في النكاح، ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله صلى الله عليه
وسلم: " وفي بضع أحدكم صدقة! " قالوا يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته
ويكون له فيها أجر؟ قال: " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ "
قالوا: بلى، قال: "فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر " [رواه مسلم].
سابعاً:
تحريم نشر أسرار الاستمتاع لقوله صلى الله عليه
وسلم: " إن أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته
وتفضي إليه ثم ينشر سرها " [رواه مسلم].
ثامناً:
استحباب الوليمة، لقوله صلى الله عليه وسلم لعبدالرحمن بن عوف: " أولم ولو بشاة " [متفق عليه].
تاسعاً
وجوب إجابة الدعوة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا دُعي أحدكم إلى
الوليمة فيأتها عرساً كان أو نحوه، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله "
[رواه البخاري].
عاشراً:
استحباب الدعاء للمتزوجين، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تزوج الإنسان قال: "
بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير " وفي رواية: " في خير " [قال
الحاكم: صحيح على شرط مسلم]. ولايجوز التهنئة بقوله: بالرفاء والبنين(1)
لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول عنها.
الحادي عشر:
الغناء والضرب بالدف، ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على
الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله صلى
الله عليه وسلم: " فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف " [أخرجه النسائي
والترمذي، قال الحاكم: صحيح الإسناد]، أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب
بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد. -
كذلك لا يجوز الدعاء بقولك: (( منك المال ومنها العيال )) لأن ليس فيه
دعاء لله بالبركة في الزوجين، واستغنى عن ما سنة رسول الله صلى الله عليه
وسلم لأمة محمد صلى الله عليه وسلم
أولاً:
أن يضع الزوج يده على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها: قال صلى الله عليه
وسلم: " إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بنصايتها وليسم الله
عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها
عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه " [رواه البخاري].
ثانياً:
يستحب للزوجين أن يصليا ركعتين معاً: لما روي عن ابن مسعود أن النبي صلى
الله عليه وسلم: " إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه
فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي في، اللهم ارزقهم
مني وارزقني منهم، اللهم اجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت
في خير " [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].
ثالثاً:
ينبغي أن يقول الرجل حين يأتي أهله: (( بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما
رزقتنا )). قال صلى الله عليه وسلم: " فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره
الشيطان أبداً " [رواه البخاري].
رابعاً:
اجتناب الأوقات والمواضع المنهي عنها، لقوله صلى الله عليه وسلم: " من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها
أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].
خامساً:
الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل، لقوله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا تقربهم الملائكة،
جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ " [أخرجه أبو داود وحسنة الألباني].
سادساً:
النية في النكاح، ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله صلى الله عليه
وسلم: " وفي بضع أحدكم صدقة! " قالوا يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته
ويكون له فيها أجر؟ قال: " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ "
قالوا: بلى، قال: "فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر " [رواه مسلم].
سابعاً:
تحريم نشر أسرار الاستمتاع لقوله صلى الله عليه
وسلم: " إن أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته
وتفضي إليه ثم ينشر سرها " [رواه مسلم].
ثامناً:
استحباب الوليمة، لقوله صلى الله عليه وسلم لعبدالرحمن بن عوف: " أولم ولو بشاة " [متفق عليه].
تاسعاً
وجوب إجابة الدعوة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا دُعي أحدكم إلى
الوليمة فيأتها عرساً كان أو نحوه، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله "
[رواه البخاري].
عاشراً:
استحباب الدعاء للمتزوجين، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تزوج الإنسان قال: "
بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير " وفي رواية: " في خير " [قال
الحاكم: صحيح على شرط مسلم]. ولايجوز التهنئة بقوله: بالرفاء والبنين(1)
لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول عنها.
الحادي عشر:
الغناء والضرب بالدف، ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على
الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله صلى
الله عليه وسلم: " فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف " [أخرجه النسائي
والترمذي، قال الحاكم: صحيح الإسناد]، أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب
بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد. -
كذلك لا يجوز الدعاء بقولك: (( منك المال ومنها العيال )) لأن ليس فيه
دعاء لله بالبركة في الزوجين، واستغنى عن ما سنة رسول الله صلى الله عليه
وسلم لأمة محمد صلى الله عليه وسلم
د / هناء- 16
نقاط : 4889
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
نعم الزواج مشروع فاشل وعلى فكرة انا مش متزوجة ورفضة فكرة الزواج من اللى بسمعة وبشوفة
مريم- 7
نقاط : 4857
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2011
سلوى- 6
نقاط : 4845
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
نعم الزاج اصبح شكل اجتماعى فاشل بسبب الروتين وزحمة الحياة وكثرة الالتزمات ومن يقول غير كدة ازواج وزوجات يكون منافق واكن مش معنى ذلك ان الحياة بين الاواج جحيم لا ولكنها فقط متجمدة معظم الاوقات هذه وجهة نظر والخلاف فى الرئ لا يزعل الاصدقاء من بعض
عصام الدين- 12
نقاط : 4852
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
لا استطيع ان اقول غير ان الزواج يقتل الحب
الفت- 6
نقاط : 4794
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
رد: هل الزواج مشروع اجتماعى فاشل !
فلسفة الزواج
الحب :قلبان وجسم واحد اما الصداقة جسمان وعقل واحد ولكن الزواج جسدين وعقلين مختلفين *
*إذا كان الزواج شرا لابد منه فالطلاق أيضا شر لابد منه
الزواج من اختراع المرأة والطلاق من اختراع الرجل *
*فى الحياة الزوجية إذا كان الحق عليك اعتذر وإذا كان معك اسكت
* الحياة الزوجية عبء يجب ان يحمله ثلاثة على الأقل الزوجة والزوج والزوجه الثانية للزوج
*الحياة الزوجية مثل المقص له طرفان يتحركان فى اتجاه معاكس ياويل من يدخل بينهما *
مأساة الحياة الزوجية : ان كل زوجه تعتقد ان زوجها سوف يتغير وكل زوج يعتقد ان زوجته لن تتغير وكلاهما يفشل فى ذلك
* من يتزوج ست بيت سوف يجد البيت ولا يجد الست والعكس صحيح .
* الزواج لا هو قيود ولا هو حرية... وإنما تأديب وتهذيب وإصلاح !
* الفقير يريد ان يكون غنيا والغني يريد ان يكون سعيدا والأعزب يريد ان يتزوج والمتزوج يريد ان ينتحر
الحب :قلبان وجسم واحد اما الصداقة جسمان وعقل واحد ولكن الزواج جسدين وعقلين مختلفين *
*إذا كان الزواج شرا لابد منه فالطلاق أيضا شر لابد منه
الزواج من اختراع المرأة والطلاق من اختراع الرجل *
*فى الحياة الزوجية إذا كان الحق عليك اعتذر وإذا كان معك اسكت
* الحياة الزوجية عبء يجب ان يحمله ثلاثة على الأقل الزوجة والزوج والزوجه الثانية للزوج
*الحياة الزوجية مثل المقص له طرفان يتحركان فى اتجاه معاكس ياويل من يدخل بينهما *
مأساة الحياة الزوجية : ان كل زوجه تعتقد ان زوجها سوف يتغير وكل زوج يعتقد ان زوجته لن تتغير وكلاهما يفشل فى ذلك
* من يتزوج ست بيت سوف يجد البيت ولا يجد الست والعكس صحيح .
* الزواج لا هو قيود ولا هو حرية... وإنما تأديب وتهذيب وإصلاح !
* الفقير يريد ان يكون غنيا والغني يريد ان يكون سعيدا والأعزب يريد ان يتزوج والمتزوج يريد ان ينتحر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 19 فبراير 2017, 22:58 من طرف hamdyelZABT
» قرار انسحابى
الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:17 من طرف hamdyelZABT
» زائرة المساء..
الأحد 10 نوفمبر 2013, 06:08 من طرف هانى حزين
» الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن
السبت 09 نوفمبر 2013, 14:49 من طرف خالد الاكوع
» الغذاء والجنس
السبت 09 نوفمبر 2013, 14:34 من طرف خالد الاكوع
» هل تسمحى لى ؟
الإثنين 16 سبتمبر 2013, 18:15 من طرف نور عبد الغنى
» ما هو الحب
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:48 من طرف نسمة احمد
» ويـبـقـى الـسـؤال
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:37 من طرف نسمة احمد
» أيــن الـمــفـــر
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:34 من طرف عفاف