دنـيــــا الـحـيـــاة
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اتشرف بدعوتكم للانضمام
فى المنتدى
فأرجو تسجيل بياناتك حتى
تستطيع ان تشارك معنا بأفكارك ومقترحاتك
مع تحيات
كابتن / حمدى الظابط lol!


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دنـيــــا الـحـيـــاة
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
اتشرف بدعوتكم للانضمام
فى المنتدى
فأرجو تسجيل بياناتك حتى
تستطيع ان تشارك معنا بأفكارك ومقترحاتك
مع تحيات
كابتن / حمدى الظابط lol!
دنـيــــا الـحـيـــاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» تـحـيـاتـى
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالأحد 19 فبراير 2017, 22:58 من طرف hamdyelZABT

» قرار انسحابى
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:17 من طرف hamdyelZABT

» زائرة المساء..
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 06:08 من طرف هانى حزين

» الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 14:49 من طرف خالد الاكوع

» الغذاء والجنس
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالسبت 09 نوفمبر 2013, 14:34 من طرف خالد الاكوع

» هل تسمحى لى ؟
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالإثنين 16 سبتمبر 2013, 18:15 من طرف نور عبد الغنى

» ما هو الحب
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:48 من طرف نسمة احمد

» ويـبـقـى الـسـؤال
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:37 من طرف نسمة احمد

» أيــن الـمــفـــر
إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013, 00:34 من طرف عفاف

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Empty إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه

مُساهمة من طرف hamdyelZABT الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 03:41

عن
أبي عبْدِ الرَّحْمن عبدِ الله بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدَّثَنا رسولُ الله صلى
الله عليه وسلم وهُوَ الصَّادقُ المَصْدوق: " إن أَحَدَكُمْ
يُجْمَعُ خَلْقُهُ
في بَطْنِ أُمِّه أرْبعينَ يوْماً نُطْفَةً، ثُمَّ
يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يَكُون مُضْغَةً
مِثْلَ ذلك، ثُمَّ

يُرْسَلُ إليه المَلكُ فَيَنْفخُ فيه الرُّوحَ ويُؤمَرُ بأرْبَعِ
كلماتٍ
: بِكَتْبِ رِزْقِهِ
وأَجَلِهِ وعَمَلِهِ وشَقيٌّ أو سَعيدٌ، فَوَاللهِ
الَّذي لا إله غَيْرُهُ إنَّ أَحَدَكُمْ ليَعْمَلُ
بعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ

حتى ما يكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعُ، فَيَسْبقُ عَليْه
الكِتابُ

فَيَعْمَلُ بعَملُ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُها. وإنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ
بِعَمَلِ أَهل النَّارِ حتى ما يَكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا
ذِرَاعٌ،
فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكتابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهل الجنَّةِ
فَيَدْخُلُها ".
رواه البخاري ومسلم
.
مفردات الحديث:
" المصدوق": فيما أوحي إليه،
لأن الملك جبيريل يأتيه بالصدق، والله سبحانه وتعالى يصدقه فيما وعده به
.
" يُجمع ": يُضَم ويُحفظ،
وقيل : يُقَدَّر ويُجمع
.
" في بطن أمه ": في رحمها.
" نطفة": أصل النطفة الماء
الصافي، المراد هنا: منياً
.
" علقة": قطعة دم لم تيبس،
سميت " علقة
".
" فيسبق عليه الكتاب ": الذي سبق في علم
الله تعالى
.
المعنى العام:
1- أطوار الجنين في الرحم: يدل
هذا الحديث على

أن الجنين يتقلب في مئة وعشرين يوماً في ثلاثة أطوار، في كل أربعين
يوماً
منها يكون في طور؛
فيكون في الأربعين الأولى نطفة، ثم في الأربعين الثانية
علقة، ثم في الأربعين الثالثة مضغة، ثم بعد المئة
وعشرين يوماً ينفخ فيه

الملك الروح، ويكتب له هذه الكلمات الأربعة.
*والحكمة في خلق الله تعالى
للإنسان بهذا

الترتيب ووفق هذا التطور والتدرج من حال إلى حال، مع قدرته سبحانه
وتعالى
على إيجاده كاملاً
في أسرع لحظة : هي انتظام خلق الإنسان مع خلق كون الله
الفسيح وفق أسباب ومسببات ومقدمات ونتائج، وهذا أبلغ في
تبيان قدرة الله
.. كما نلحظ في هذا
التدرج تعليم الله تعالى لعباده التأني في أمورهم والبعد
عن التسرع والعجلة، وفيه إعلام الإنسان بأن حصول الكمال
المعنوي له إنما

يكون بطريق التدريج نظير حصول الكمال الظاهر له بتدرجه في مراتب الخلق وانتقاله من طور
إلى طور إلى أن يبلغ أشده، فكذلك ينبغي له في مراتب السلوك
أن يكون على نظير
هذا المنوال
.
2- نفخ الروح: اتفق العلماء
على أن نفخ الروح

في الجنين يكون بعد مضي مئة وعشرين يوماً على الاجتماع بين الزوجين،
وذلك
تمام أربعة أشهر
ودخوله في الخامس، وهذا موجود بالمشاهدة وعليه يُعوَّل
فيما يُحتاج إليه من الأحكام من الاستلحاق ووجوب
النفقات، وذلك للثقة بحركة

الجنين في الرحم، ومن هنا كانت الحكمة في أن المرأة المتوفى عنها
زوجها
تعتد أربعة أشهر
وعشرة أيام؛ لتحقق براءة الرحم ببلوغ هذه المدة دون ظهور
أثر الحمل.
*والروح: ما يحيا به الإنسان، وهو
من أمر الله

تعالى، كما أخبر في كتابه العزيز {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ
أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا
قَلِيلا} [الإسراء: 85]
.

3- تحريم إسقاط الجنين: اتفق
العلماء على

تحريم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه؛ واعتبروا ذلك جريمة لا يحل
للمسلم
أن يفعله، لأنه
جناية على حيٍّ متكامل الخلق ظاهر الحياة
.
*وإما إسقاط الجنين قبل نفخ الروح
فيه حرام

أيضاً، وإلى ذلك ذهب أغلب الفقهاء، " وقد رخَّصَ طائفة من
الفقهاء للمرأة

في إسقاط ما في بطنها ما لم ينفخ فيه الروح وجعلوه كالعزل.
4- إن الله تعالى يعلم
أحوال الخلق قبل أن

يخلقهم، فما يكون منهم شيء من إيمان وطاعة أو كفر ومعصية، وسعادة
وشقاوة؛

إلا بعلم الله وإرادته، وقد تكاثرت النصوص بذكر الكتاب السابق؛ ففي
البخاري

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" ما

من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة أو النار، وإلا قد
كتبت
شقية أو سعيدة،
فقال رجل: يا رسول الله! أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل؟
فقال: اعملوا
فكلٌّ مَيَسَّرٌ لما خُلِقَ له، أما أهل السعادة فيُيَسَّرون
لعمل أهل السعادة،
وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم قرأ
:
{
فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى} [ الليل: 5-6].
*وعلى ذلك فإن عِلْمَ الله لا
يَرفع عن العبد

الاختيار والقصد؛ لأن العلم صفة غير مؤثرة بل هو صفة كاشفه، وقد أمر
الله
تعالى الخلق
بالإيمان والطاعة، ونهاهم عن الكفر والمعصية، وذلك برهان على
أن للعبد اختياراً
وقصداً إلى ما يريد، وإلا كان أمر الله تعالى ونهيه
عبثاً، وذلك محال، قال الله تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا
سَوَّاهَا
* فَأَلْهَمَهَا
فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا

*
وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 7-10].
5- الاحتجاج بالقدر: لقد أمرنا الله
تعالى
بالإيمان به
وطاعته، ونهانا عن الكفر به سبحانه وتعالى ومعصيته، وذلك ما
كلفنا به، وما
قدره الله لنا أو علينا مجهول لا علم لنا به ولسنا مسؤولين
عنه، فلا يحتج
صاحب الضلالة والكفر والفسق بقدر الله وكتابته وإرادته قبل
وقوع ذلك منه قال
الله تعالى: {وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ
عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 105].
*أما بعد وقوع المقدور فيكون
الاحتجاج بالقدر

مأذوناً به، لما يجد المؤمن من راحة عند خضوعه لقضاء الله تعالى،
وقضاء
الله تعالى للمؤمن
يجري بالخير في صورتي السراء والضراء
.
*قال ابن حجر الهيتمي: إن خاتمة
السوء تكون
- والعياذ بالله - بسبب
دسيسة باطنية للعبد، ولا يطلع عليها الناس، وكذلك قد
يعمل الرجل عمل أهل النار وفي باطنه خصلة خير خفية تغلب
عليه آخر عمره

فتوجب له حسن الخاتمة. انتهى.
*وهذا يوضح رواية ثانية للحديث:
"إن أحدكم

ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس … وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل
النار
فيما يبدو للناس …
" (متفق عليه
).
hamdyelZABT
hamdyelZABT
كابتن /
كابتن /

311
نقاط : 2147488481
السٌّمعَة : 587
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
الموقع : حمدى الظابط
تعاليق : مازال من املى باقايا تدق العروبة على كل باب ؟ هل من يجيب ؟

https://epse25.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Empty رد: إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه

مُساهمة من طرف جنات الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 06:36

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد القيم ...مشكورجدا يا كابتن حمدى
جنات
جنات

112
نقاط : 5096
السٌّمعَة : 216
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : جنات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Empty رد: إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه

مُساهمة من طرف ياسر عجمى الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 13:51

سبحان الخالق العظيم
اشكرك يا كابتن حمدى موضوع رائع

ياسر عجمى

109
نقاط : 5102
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Empty رد: إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه

مُساهمة من طرف عصام الدين الأحد 23 أكتوبر 2011, 03:05

إنَّما الدُّنيا حلم، والآخرة يقظة،
والموت متوسط ونحن في أضغاث أحلام ،
ومن حاسبَ نفسَـﮧُ ربِحَ، ومنْ غفَلَ عنها
خَسِرَ، ومن نظرَ في العواقِبِ نجا،

ومنْ أطاعَ هواهُ ضلَّ ، ومنْ حَلُمَ غَنِمَ
، ومن خافَ سَلِمَ ، ومن اعتبَرَ أبصَرَ،

ومنْ أبْصَرَ فهِمَ، ومنْ فهِمَ علِمَ ،
ومنْ علِمَ عمِلَ، فإذا زللْتَ فارجِع، وإذا ندمتَ فأقلِعْ،

وإذا جهِلْتَ فاسأل ، وإذا غضبتَ فأمْسِك ،
واعلم أنَّ أفضلَ الأعمالِ ما أكْرهت النفوسُ عليـﮧ
عصام الدين
عصام الدين

12
نقاط : 4663
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه  Empty رد: إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه

مُساهمة من طرف سناء السبت 05 نوفمبر 2011, 19:28

وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتغفر ذنبي وتُحصِّن فرجي وتُنوِّر قلبي وتغفر ذنبي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللَّهُمَّ إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع
سناء
سناء

2
نقاط : 4582
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى