المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ
+2
ممدوح
hamdyelZABT
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ
عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ
رَسُولَ اللهِ صلى اللهعليه وسلم يَقُولُ: "
إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما
نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِ هِفَهِجْرَتُهُ
إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو
امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه".
*رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ : أبُو عَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن
بَرْدِ زْبَهْ البُخَاريُّ، وأبُو
الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّ
النَّيسابُورِيُّ في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِ المُصَنَّفَةِ.
أهمية الحديث: إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه.
قال الإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث:
"إنما الأعمال بالنيات" ثلث العلم، وسبب ذلك أنكسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية
بالقلب أحد الأقسام الثلاثة.
مفردات الحديث:
"الحفص": الأسد، وأبو حفص: كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
"إلى الله": إلى محل رضاه نيةً وقصداً.
"فهجرته إلى الله ورسوله": قبولاً وجزاءً.
"لدنيا يصيبها": لغرض دنيوي يريد تحصيله.
سبب ورود الحديث:عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطبامرأة يقال لها : أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى
يهاجر، فهاجر، فتزوجها، فكن انسميه: مهاجر أم قيس. [رواه
الطبراني بإسناد رجاله ثقات] .
المعنى العام:
1- اشتراط النية: اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من
المكلفين المؤمنين لا تصير معتبرة شرعاً، ولا يترتب الثواب علىفعلها إلا بالنية.
والنية في العبادة المقصودة، كالصلاة والحج والصوم،ركن من أركانها، فلا تصح إلا بها، وأما ما كان
وسيلة، كالوضوء والغسل، فقال الحنفية : هي شرط كمال
فيها، لتحصيل الثواب. وقال الشافعية وغيرهم: هي شرط صحة أيضاً، فلا
تصح الوسائل إلا بها.
2- وقت النية ومحلها: وقت النية أو العبادة، كتكبيرةالإحرام بالصلاة، والإحرام بالحج، وأما الصوم فتكفي
النية قبله لعسرمراقبة الفجر.
ومحل النية القلب؛ فلا يشترط التلفظ بها؛ ولكن يستحب ليساعد اللسانُ
القلبَ على استحضارها.
ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه، فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لا بد
من تعيينها بصلاة الظهر أو العصر .. إلخ.
3- وجوب الهجرة: الهجرة من أرض الكفار إلى ديار الإسلام واجبة على المسلم
الذي لا يتمكن من إظهار دينه، وهذا الحكم باق وغير مقيد.
-4 يفيد الحديث: أن من نوى عملاً صالحاً، فَمَنَعَهُ من القيام به عذر
قاهر، من مرض أو وفاة، أو نحو ذلك، فإنه يثاب عليه.
*والأعمال لا تصح بلا نية، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها، والعمل بلا نية هباء، ومثال النية في العمل
كالروح في الجسد، فلابقاء للجسد بلا روح، ولا
ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد.
5 - ويرشدنا إلى الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصِّل الأجر والثواب في
الآخرة، والتوفيق والفلاح في الدنيا.
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة.
فاحرص على تحسين النية والإخلاص لله تعالى.
رَسُولَ اللهِ صلى اللهعليه وسلم يَقُولُ: "
إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما
نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِ هِفَهِجْرَتُهُ
إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو
امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه".
*رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ : أبُو عَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن
بَرْدِ زْبَهْ البُخَاريُّ، وأبُو
الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّ
النَّيسابُورِيُّ في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِ المُصَنَّفَةِ.
أهمية الحديث: إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه.
قال الإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث:
"إنما الأعمال بالنيات" ثلث العلم، وسبب ذلك أنكسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية
بالقلب أحد الأقسام الثلاثة.
مفردات الحديث:
"الحفص": الأسد، وأبو حفص: كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
"إلى الله": إلى محل رضاه نيةً وقصداً.
"فهجرته إلى الله ورسوله": قبولاً وجزاءً.
"لدنيا يصيبها": لغرض دنيوي يريد تحصيله.
سبب ورود الحديث:عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطبامرأة يقال لها : أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى
يهاجر، فهاجر، فتزوجها، فكن انسميه: مهاجر أم قيس. [رواه
الطبراني بإسناد رجاله ثقات] .
المعنى العام:
1- اشتراط النية: اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من
المكلفين المؤمنين لا تصير معتبرة شرعاً، ولا يترتب الثواب علىفعلها إلا بالنية.
والنية في العبادة المقصودة، كالصلاة والحج والصوم،ركن من أركانها، فلا تصح إلا بها، وأما ما كان
وسيلة، كالوضوء والغسل، فقال الحنفية : هي شرط كمال
فيها، لتحصيل الثواب. وقال الشافعية وغيرهم: هي شرط صحة أيضاً، فلا
تصح الوسائل إلا بها.
2- وقت النية ومحلها: وقت النية أو العبادة، كتكبيرةالإحرام بالصلاة، والإحرام بالحج، وأما الصوم فتكفي
النية قبله لعسرمراقبة الفجر.
ومحل النية القلب؛ فلا يشترط التلفظ بها؛ ولكن يستحب ليساعد اللسانُ
القلبَ على استحضارها.
ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه، فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لا بد
من تعيينها بصلاة الظهر أو العصر .. إلخ.
3- وجوب الهجرة: الهجرة من أرض الكفار إلى ديار الإسلام واجبة على المسلم
الذي لا يتمكن من إظهار دينه، وهذا الحكم باق وغير مقيد.
-4 يفيد الحديث: أن من نوى عملاً صالحاً، فَمَنَعَهُ من القيام به عذر
قاهر، من مرض أو وفاة، أو نحو ذلك، فإنه يثاب عليه.
*والأعمال لا تصح بلا نية، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها، والعمل بلا نية هباء، ومثال النية في العمل
كالروح في الجسد، فلابقاء للجسد بلا روح، ولا
ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد.
5 - ويرشدنا إلى الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصِّل الأجر والثواب في
الآخرة، والتوفيق والفلاح في الدنيا.
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة.
فاحرص على تحسين النية والإخلاص لله تعالى.
عدل سابقا من قبل hamdyelZABT في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 21:43 عدل 3 مرات
ممدوح- 210
نقاط : 5473
السٌّمعَة : 90
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
رد: إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ
بارك الله فيك على هذا العمل الرائع واسال الله ان يوفقك ويسدد خطاك
جنات- 112
نقاط : 5285
السٌّمعَة : 216
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : جنات
رد: إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ
بارك الله فيك يا كابتن حمدى
اللهم وفقنا الى الاخلاص فى العمل والعباده.
اللهم وفقنا الى الاخلاص فى العمل والعباده.
ياسر عجمى- 109
نقاط : 5291
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
رد: إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ
مشكور يا كابتن حمدى على هذا الموضوع الجميل لان النيه فعلا هى اساس كل شئ و اساس كل الاعمل حتى ان النيه اساس الصيام لانها نابعه من القلب لا الرسول صلى الله عليه و سلم قال ان النيه محلها القلب.
الصقر المصرى- الاسم / :
118
نقاط : 5312
السٌّمعَة : 187
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 49
غادة- 3
نقاط : 4835
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 19 فبراير 2017, 22:58 من طرف hamdyelZABT
» قرار انسحابى
الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 19:17 من طرف hamdyelZABT
» زائرة المساء..
الأحد 10 نوفمبر 2013, 06:08 من طرف هانى حزين
» الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن
السبت 09 نوفمبر 2013, 14:49 من طرف خالد الاكوع
» الغذاء والجنس
السبت 09 نوفمبر 2013, 14:34 من طرف خالد الاكوع
» هل تسمحى لى ؟
الإثنين 16 سبتمبر 2013, 18:15 من طرف نور عبد الغنى
» ما هو الحب
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:48 من طرف نسمة احمد
» ويـبـقـى الـسـؤال
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:37 من طرف نسمة احمد
» أيــن الـمــفـــر
الأربعاء 24 يوليو 2013, 00:34 من طرف عفاف